الطب البديل - عبدالرزاق العمري
الأربعاء 13 ديسمبر 2017

الطب البديل - عبدالرزاق العمري

جديد المقالات
جديد الأخبار


جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
جديد هيئة الدواء والغذاء
بيان الهيئة العامة للغذاء والدواء فيما يخص سلامة استعمال مستحضر ياسمين لمنع الحمل (Yasmin®)
بيان الهيئة العامة للغذاء والدواء فيما يخص سلامة استعمال مستحضر ياسمين لمنع الحمل (Yasmin®)
11-14-2011 11:54
بيان الهيئة العامة للغذاء والدواء فيما يخص سلامة استعمال مستحضر ياسمين لمنع الحمل (Yasmin®)

04 ذو الحجة 1432 هـ الموافق 31 اكتوبر 2011 م


image

قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة في قطاع الدواء بالتحذير من خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية Venous thromboembolism (VTE) عند استخدام حبوب منع الحمل المحتوية على مادة دروسبيرينون (drospirenone) مثل مستحضر ياسمين (Yasmin®) و الذي يعتبر المستحضر الوحيد المسجل في المملكة العربية السعودية المحتوي على تلك المادة .شمل هذا التحذير احتمالية تزايد هذا الخطر عند استخدام هذا المستحضر لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة او
تاريخ مرضي سابق لمرض تجلط الأوعية الدموية الوريدي.
كما أوضحت الهيئة أن الشركة المصنعة للمستحضر سوف تقوم بإصدار رسالة إلى جميع الممارسين الصحيين Dear) Health Care Professionals Letter) بخصوص خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية عند استخدام مستحضر ياسمين (Yasmin®) , وستقوم أيضاً بتحديث النشرة الداخلية للمستحضر لتشمل هذا التحذير.
توجيهات للممارسين الصحيين بضرورة الأخذ بالتعليمات التالية : - استخدام حبوب منع الحمل المحتوية على أكثر من مادة عن طريق الفم قد يزيد من مخاطر الجلطات الدموية الوريدية. ويزداد هذا الخطر مع استخدام الجيل الثالث من حبوب منع الحمل المحتوية على مادة دروسبيرينون drospirenone)) ، بروجينوتسم (progetogensm)، ديسوجيسترل ) (desogestrel أو جيستودين ( gestodene ) مقارنة بالجيل الثاني لحبوب منع الحمل . كما يزداد هذا الخطر عند استخدام تلك الحبوب لدى المرضى الذين لديهم تاريخ عائلي سابق للمرض أو لدى كبار السن أو عند الذين لديهم عوامل خطورة لمرض تجلط الأوعية الدموية الوريدية .
- مناقشة الفوائد المرجوة والمخاطر المحتملة مع المرضى قبل وصف حبوب منع الحمل المحتوية على مادة دروسبيرينون drospirenone)).
- ينبغي حث المرضى على الإبلاغ عند الشعور بأي من الأعراض التالية لمرض تجلط الأوعية الدموية مثل : الألم الغير عادي،احمرار أو تورم في الساقين؛عند الضيق المفاجئ في التنفس أو عند الصعوبة في التنفس ، أو عند السعال بغير سبب واضح.
وفي حال وجود أي استفسارات عن استخدام حبوب منع الحمل المحتوية على مادة دروسبيرينون , الرجاء الاتصال بالمركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم من خلال وسائل الاتصال الموجودة على الرابط التالي:
http://www.sfda.gov.sa/Ar/Drug/Topics/toxicinfo_dept/

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1938


خدمات المحتوى


تقييم
1.33/10 (12 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

الطب البديل - عبدالرزاق العمري
الحقوق محفوظة لـ الطب البديل - موقع الطبيب : عبدالرزاق العمري